برامج الفدية !

index

لا يكف الهاكر عن اختراق الأنظمة وإيجاد ثغرات توصلهم إلى مكاسبهم، إن كانت مادية أو شخصية أو حتى لغرض الشهرة، وفي الآونة الأخيرة برز نوع جديد من الأختراقات الأمنية يسمى بالرانسوم وير أي برامج الفدية، وهي برمجيات تنفذ إلى النظام وتقوم بتشفير جميع الملفات التي في الأجهزة، حيث لا تعود صالحة للاستخدام، البرنامج يقوم بتشفير الصور، الفيديوات، المستندات وأي ملف موجود في أقراص الجهاز، أو الأقراص المتصلة به، والذاكرة المحمولة.

بعد أن يتم التشفير يقوم البرنامج بتغيير خلفية جهازك لاخبارك بأن جهازك مصاب بالرانسوم وعليك الولوج إلى عنوان إلكتروني ودفع فدية لاسترجاع ملفاتك، الموقع يطلب فدية مقدارها عملة الكترونية واحدة، والتي تعادل 400 دولار أمريكي، وفي حال تأخرك عن الدفع، سيتضاعف المبلغ تباعًا. ويؤكد لك الموقع أنك لن تستطيع أن تفك شفرة الملفات بأي تقنية تملكها، وعليه فإن أفضل طريقة هي الدفع. ومثلما يحدث في أفلام الإختطاف، فإن خاطف ملفاتك يخبرك أنك وإن كنت تشك في الأمر، يمكنك أن ترفع 3 ملفات سيقوم الموقع بفك شفرتها لك مباشرة، كما وقد طور بعض المخترقين أساليب ابتزاز جديدة كتلك التي في الأفلام، حيث يطلب المختطف فدية، ويهدد بقتل ضحية كل ساعة، وهذا ما تفعله بعض برامج الرانسوم وير، كما وأنها تمسح في حال قام أحدهم بعمل إعادة تشغيل للجهاز ما يقارب الألف ملف وبشكل عشوائي.

البرنامج قد يصلك كمستند فاسد يخبرك بأنه من شركة عالمية أو حتى من بنك محلي أو أي شيء يثير اهتمامك. وبمجرد فتحك للمستند الفاسد ستظهر رموز وأرقام، ستجد أن الملف يطلب منك أنه وفي حال كان الترميز غير صحيح قم بتفعيل الماكرو، أو يطلب منك الضغط على وصلة مدرجة في المستند لقرائته لأنه سري للغاية، حينها فإن ملفاتك جميعها ستتحول إلى امتداد موحد.

إزدادت في الآونة الاخيرة الحوادث الأمنية الخاصة بالرانسوم وير، ويقال أن الهاكر يكسبون الملايين من ضحاياهم الذين يدفعون الفدية ليسترجعوا ملفاتهم الثمينة، صورهم النادرة، أو حتى ملفات الحسابات البنكية. معدل الزيادة بحسب شركة كاسبرسكي هو 67% عما كانت عليه في عام 2015 لنفس الفترة وذلك فقط في الشرق الأوسط, ولهذا يعد من أكثر التهديدات الأمنية انتشارًا في الآونة الأخيرة.

وهنا بعض النصائح الأمنية لتفادي أو لتقليل ضرر هذه البرامج:-
قم بعمل نسخ احتياطية لملفاتك المهمة بشكل دوري في قرص صلب خارجي غير متصل بشكل دائم بجهازك.
لا تقم بتفعيل الماكرو في جهازك للمستندات التي تصلك عبر البريد.
لا تعطي نفسك صلاحيات مطلقة على جهاز العمل لفترات طويلة أو مستمرة..
قم بعمل تحديث مستمر لنظام التشغيل الخاص بجهازك، برامج التصفح أو أي برامج أخرى محملة لديك، لأن التحديثات تسد الثغرات في البرامج، والتي تستغلها برامج المخترقين (الهاكرز).
لا تقم بتحميل مستندات من مصادر غير موثوقة، ولا تضغط على وصلات لست متأكد من محتواها.

وفي حال تعرضك للرانسوم لا تقم بدفع الفدية أبدًا، فأنت بذلك تفتح باب الشر عليك ليعود الهاكر لتشفير ملفاتك مجددًا لطلب فدية جديدة.

قد تعتبر هذا المقال غير ذا أهمية بالنسبة لك، ولكنه قد يفيدك وغيرك كذلك. قم بتمرير المقال لأصدقاءك، فقد يجنبه فقدان ملفاته العزيزة عليه، أو ملفات مؤوسسته.

One thought on “برامج الفدية

  1. شكراً على النصيحة والنذير… خبيثٌ هذا العابث، الرانسوموير!
    وجدت في المقالة الوقاية والتحذير… فما علاج من انتهكه مكر التهكير؟
    إن لم أدفع فديتي بالدنانير… فكيف عساي أن أنقذ السوفتوير؟

    شكراً، وسلاماً.

عطش لزخاتكم

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s