1444014275-106dee95104209bb9436d6df2b6d5145

يظن البعض أن الكارتون هو نفسه الأنمي، وقلما يفرق العامة بين المفهومين، مع أن الفرق شاسع بينهما. فالكارتون يعتمد على الأفكار البسيطة، في غالبه لا توجد حبكة معقدة أو حتى سيناريو مبدع، وكذلك لا تحمل أهدافا كثيرة وفي مجمله يقدم للتسلية. ومن بين مجموعة من الرسوم المتحركة “الكارتون” ستجد فئة بسيطة أو مجموعة بسيطة هادفة في مجملها.

تعريف الرسوم المتحركة، هو شكل من أشكال الفنون لتحريك رسوم غير واقعية أو شبه واقعية معد للفكاهة، للتسلية أوللتعليم أو للتربية، وهذا الفن موجه أو مخصص للأطفال بشكل عام وخاص. أما الأنمي حسب التعريف فهو تصميم خاص بالأفلام والمسلسلات اليابانية موجه للكبار والصغار على حد سواء. وهو ما يتجاهله العامة حين يظنون أن الرسوم المتحركة هي الأنمي والعكس.

الأنمي ليس كما يظن البعض مادة فارغة وصنعت للتسلية كحال الكارتون، بل على العكس، الأنمي قرين الأفلام والمسلسلات التي يمثلها البشر، بل وفي بعض الأحيان تتفوق عليها من حيث الحبكة والفكرة والأحداث، وفي مجمل الأنميات لن تجد سوى الفائدة المدمجة بين حوارات شخصياتها أو أحداث القصة، بل وقد تكون أعمق وأبعد من ذلك لتصل إلى القيمة المتضمنة للقصة الموجودة في آخر دقائق المسلسل والتي لم تكن لتتصور أن المسلسل كله يريد أن يصل بك إلى هذه المعادلة، أو ذلك المفهوم أو تلك الفكرة.

ستجد في الأنمي معاني الصداقة متجلية في أصعب المواقف وأقصاها، والتي تشعرك أحيانا بمدى تقصيرك تجاه علاقاتك، وستلمس قيم الإنسانية الضائعة التي تقدمها الشخصيات، سترى التضحيات تلو التضحيات، ستفهم الكثير من معاني الحياة، وستتعلم نبذ العنصرية وقيمة الحرية، ستتجلى لك العدالة، وستلوح لك المبادئ والشرف والعهد والوعد، قد تهذب فيك أخلاقك، وتخبت غضبك، وتزيل أحقادك وكراهيتك. ربما تظن أنها تقف هنا، ولكن القائمة أطول، سترى معنى أن تملك عائلة، ومدى تقصيرك أمام كل فرد فيها، أختك، أمك، أخاك والدك. وكذلك هي لا تنسى دور المرأة ومكانتها وقيمتها وعطفها وحنانها وأنوثتها، الأنمي لم تترك شيئًا للحظ والصدفة.

صدقني ستتعاطف مع شخصيات الأنمي كما تتعاطف مع أناس حقيقيين، ستعايش أحزانها، خيبات أملها، شغفها، وعلاقاتها الحميمة مع من حولها. ستطارد أحلامها كما تطارد أحلامك. سترقص على انتصاراتها كما وكأنك معهم، ستحيا وكأنك شخصية كارتونية، أو أن الشخصية هي في الأصل حقيقية؛ فالبشر يجسدون الأشياء في صورة إنسان بشكل يطغى على حسهم المنطقي؛ ولذلك هم يتأثرون بأشياء ليست حقيقية. وستشتم الكاتب أحيانا إن أجاد الحبكة ورسم الشخوص؛ لقتله شخصية تعلقت بها، أو حتى مقربة من شخصيتك المفضلة.

غالبا زوجتي حين أشاهد مسلسل أنمي معها في مقطع مؤثر، تنظر لي فجأة حتى لا يتسنى لي مسح دموعي، تبتسم وفي عينها دمعة. قد يسخر البعض من فكرة الحزن على شيء غير حقيقي، وهذا ما بدر من صديق لي حين قلت معلقا على أحد الأنميات أنه عظيم، فقال لي كرتون وعظيم، هذا مش حقيقي. فأجبته: الأفلام، المسلسلات، الروايات والفرضيات ليست حقائق، القضية ليست في حقيقة الأمر أم خياليته، القضية في الأثر الذي تخلفه المادة
ختاما أقول، المادة المعروضة إن لم تؤثر في الفرد فلا قيمة لها وإن كانت حقيقية.

4 thoughts on “لماذا أتابع الأنمي !

  1. كنت اعتقد انني الوحيد من المدونين الذي يتابع صناعة المانجا اليابانية خصوصاً و الأنمي اليابانيه عموماً ..

  2. في الحقيقة كلامك جداً رائع بما كتبته عن الانمي الياباني خاصةً ،للاخير مُحبه لقصصها .. حبكتها .. شخصياتها تأثر بكلامك عن وصفهم حقيقه ، متابعتها اصبحت جزء لا يتجزأ من حياتي استمتع بها وأتأثر بها اكثر من المسلسلات والافلام كثيراً ما تعلقت بشخصيات وتنتهي بموتها ، وحقيقه اصرار البعض بأنها كرتون وبأنها مخصصه للاطفال مزعج جداً لكني لا يهم المهم بالنسبة لي بأني استمتع بمتابعته ، ووجهات النظر تختلف فيها لكني سعيده بالعدد الكبير اللذي يدرك حقيقته وهذا كافٍ💕

    1. شكرًا لكرم مرورك هاهنا، الحقيقة أن الكثيرين يخلطون بين المفهومين بشكل مزعج يشعرك بأنك طفل
      لكن حتى مديري العام الحالي يتابع الأنمي حيث علمت ذلك عن طريق الصدفة، لم يكن يخجل من ذلك رغم أنه يكبرني بأكثر من 15 سنة
      طالما أنك تستمتعين بالمشاهدة فلا يضرنك سخرية من حولك، الأهم هي الاستفادة الاستمتاع والتسلية، ممتن لأن حرفي اعجبك
      أتمنى لك مشاهدة طيبة دائمًا وأنميات تثري شخصيتك وعقلك.

      كوني بخير

عطش لزخاتكم

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s